الجامعة تستغرب قرار التاس وتجري تغييرات على تركيبة بطولة الرابطة الأولى

الجامعة تستغرب قرار التاس وتجري تغييرات على تركيبة بطولة الرابطة الأولى

أفادت الجامعة التونسية لكرة القدم في بلاغ إعلامي لها مساء يوم الخميس 29 سبتمبر 2022 تعليقا على صدور قرار هيئة التحكيم الرياضي الدولي (التاس) والقاضي باعتماد التدابير المؤقتة والاحترازية فيما يتعلق بالطعن المرفوع من فريق الهلال الرياضي الشابي ضد قرار اللجنة الوطنية للاستئناف والذي استجاب لطلب الهلال الرياضي الشابي وأصدر ” قرارا وقتيا ” بإقرار إدماج هلال الشابة في الرابطة المحترفة الاولى للموسم الرياضي 2022-2023 وذلك في انتظار إصدار قرارها النهائي في الأصل الذي لم يقع البت فيه بعد ، يصدر المكتب الجامعي القرارات والمواقف التالية :

أولا : يستغرب إصدار هذا القرار من محكمة التحكيم الرياضي والحال أن الهلال الرياضي الشابي كان مطالبا بلعب مرحلة تفادي النزول حتى ولو كسب قضيته ضد النادي الافريقي.
حيث أن القرار المطعون فيه يتعلق فقط بنتيجة مقابلة ولمن تسند نقاطها وبالتالي طالما ان الطعن كان يهدف الى نقض قرار اللجنة الوطنية للاستئناف فيما يتعلق بنتيجة مباراة وذلك بطلب هزم النادي الافريقي جزائيا، فإنه يبقى للهياكل الوطنية المختصة تحيين الترتيب على اساس ذلك القرار، كإقرارها بلعب مرحلة تفادي النزول بناء على الترتيب الجديد . وليس لمحكمة التحكيم الرياضي قانونا تحديد الرابطة التي ينتمي ﺇليها كل فريق خاصة ان فرقا قد خاضت مرحلة تفادي النزول حتى تحافظ على مكانها بالرابطة المحترفة الاولى.

ثانيا : نستغرب من صدور هذا القرار يوم فقط قبل انطلاق البطولة في حين أن هلال الشابة قد طالب باتخاذ هذه التدابير منذ 25 أوت 2022.
ثالثا : تؤكد الجامعة احترامها وثقتها في كل الهياكل الرياضية الدولية والتزامنا بقرارات محكمة التحكيم الرياضي (TAS) باعتبارها الجهة التحكيمية المخول لها حاليا البت في مثل هذه المواضيع وفقا للقانون الاساسي للجامعة التونسية لكرة القدم . وبالتالي فقد قرر المكتب الجامعي ما يلي :

• المحافظة على انطلاق بطولة الرابطة المحترفة الاولى بتاريخ 30 سبتمبر 2022.
• إدماج الهلال الرياضي الشابي بالمجموعة الاولى للرابطة المحترفة الأولى على أن يتم إجراء المقابلة الأولى له كمباراة تدارك تلعب مع الفريق المعفى من نفس المجموعة وذلك بتاريخ 12 أكتوبر .
• المحافظة على الرزنامة المسحوبة للرابطة المحترفة الاولى على أن يواجه الفريق الذي سوف يتم اعادة ادماجه في كل مجموعة الفريق المعفى في كل جولة.

• إجراء 2 مقابلات فاصلة تجمع الاولى فريقي النادي الرياضي بحمام الأنف والترجي الجرجيسي ، على أن يلعب المنتصر في هذه المقابلة مع النجم الرياضي بالمتلوي .
• يقع إدماج الفريق المنتصر في المباراة الفاصلة الثانية إلى المجموعة الثانية من الرابطة المحترفة الأولى. يلعب الفريق الصاعد الى المجموعة الثانية مع الفريق المعفى من نفس المجموعة انطلاقا من الجولة الثالثة على أن يقع تعيين مقابلتي التدارك المتعلقة بالجولة الاولى والثانية من نفس المجموعة مع الفريق المعفى تباعا للجولتين المذكورتين.

• تتكون تبعا لذلك الرابطة المحترفة الاولى من 16 فريق موزعة على مجموعتين .
• يقع المحافظة على المجموعتين المتكونة من 7 فرق بحساب كل مجموعة ويقع إضافة الفريق الثامن لكل مجموعة ،كما يقع المحافظة على نفس عملية القرعة وإدماج الفريق الثامن لكي يلعب في كل جولة مع الفريق المعفى .و يلعب الفريق المدمج لكل مجموعة مباراة الجولة الاولى من مرحلة الذهاب على ميدانه على أن تتالى بقية جولات نفس المرحلة و المتعلقة بالفريقين المدمجين بصفة معاكسة بحسب جولة على ميدانه والتي تليها خراج ميدانه .

• ينزل في أعقاب المرحلة الاولى الفريقين 7 و 8 من كل مجموعة لكي تتكون الرابطة المحترفة الاولى للموسم الرياضي2023- 2024 من مجموعة واحدة تضم 14 فريق .
• يقع المحافظة على نظام البلاي أوف ويتكون من 8 فرق ( 4 فرق الأولى من كل مجموعة مع المحافظة على اسناد نقاط الحوافز : 4-3-2-1 )
• الغاء نظام البلاي آوت بنزول صاحبي المرتبة 7 و 8 من كل مجموعة ويقع تنظيم بطولة مصغرة ترتيبية تتكون من الفرق المتحصلة على المراتب 5 و 6 من كل مجموعة من مجموعتي الرابطة المحترفة الاولى .
• سوف يتم القيام بالتعديلات اللازمة في بقية الأقسام

رابعا: سوف يقع اتخاذ التدابير اللازمة فيما يتعلق بالمبالغ الكبيرة التي صرح رئيس الهلال الشابي بإنفاقها في بعض النزاعات

اترك تعليقاً