وزير الصناعة: ‘182 منطقة صناعية في تونس وسعي لإحداث مناطق صناعية مندمجة’

, وزير الصناعة: ‘182 منطقة صناعية في تونس وسعي لإحداث مناطق صناعية مندمجة’, أخبار الوطن القبلي, أخبار الوطن القبلي

أفاد اليوم الإثنين 20 جويلية 2020، وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة صالح بن يوسف أن هناك 182 منطقة صناعية في تونس تمتد على مساحة 6000 هكتارا و 70% منها هيّأتها الوكالة العقارية الصناعية و30% منها تابعة للخواص، مشيرا إلى أن أول منطقة صناعية في البلاد التونسية أحدثت سنة 1973.
وأكد بن يوسف في تصريح لإحدى الوسائل الإعلامية ، على هامش انعقاد الندوة الوطنية حول المناطق الصناعية واقعها وآفاقها وسبل تأمين السلامة الصناعية بسوسة، على أن هناك سعي لإنجاز مناطق صناعية مندمجة وفقا للمعايير الدولية (industie 4.0) تتوفر فيها جميع المرافق اللازمة للنشاط الصناعي (صناعية و سكنية و خدماتية و تجارية و لوجستية) وتخصيص مساحات بالمناطق الصناعية للباحثين الشبان.
وأضاف بن صالح أن هذه المناطق الصناعية المندمجة يجب أن تتوفر فيها السلامة الصناعية تفاديا لوقوع الحوادث على غرار الحرائق التي اندلعت بعدد من المؤسسات الصناعية بالإضافة إلى أنها يجب أن تكون صديقة للبيئة.
وتسعى الوكالة العقارية الصناعية إلى تنقيح القانون المتعلق بإحداثها والذي يتضمن جملة من الإجراءات تتعلق بدعم صلاحيات الوكالة خاصة فيما يتعلق بتوفير الأراضي لإنجاز هذه المشاريع وكذلك محطات التطهير و سيتم ذلك عبر حذف وإلغاء عدد من الأحكام وتعويضها بأخرى مع إضافة أحكام جديدة.