وزير البيئة : صفقة الشركة التي يملك فيها الفخفاخ أسهمًا استوفت كل الشروط القانونية

, وزير البيئة : صفقة الشركة التي يملك فيها الفخفاخ أسهمًا استوفت كل الشروط القانونية, أخبار الوطن القبلي, أخبار الوطن القبلي

قال اليوم الجمعة وزير البيئة شكري بن حسن بأن الصفقة التي اثارت الجدل وقامت بها شركة يملك فيها رئيس الحكومة الياس الفخفاخ اسهم، لم تكن مع وزارة البئية ولكن مع وكالة الوطنية للتصرف في النفيات .

ويقدر مبلغ الصفقة بـأكثر من 43 مليار ،وبحسب ما صرح به شكري بن حسن فأن جزء كبير من هذا المبلغ يهم شراء المعدات ( 20 مليون دينار).

وشدد شكري بن حسن في تصريح لإحدى الوسائل الإعلامية على أن الصفقة المقدرة بــ 43 مليون دينار تمتد على سنيتن و4 اشهر.

واوضح شكري بن حسن بأن موضوع الصفقة يتعلق بإستغلال مصابات المراقبة ومراكز التحويل التابعة لها ،بمعني يقع تحويل النفيات الى مصابات المراقبة ومن ثمة معالجتها.
وأشار وزير البئية الى أنه تم الاعلام عن طلب العروض 30 يوم أكتوبر 2019، وحدد الاجل الأقصى بـ28 نوفمبرلقبول العروض ثم تم فتح العروض يوم 25 ديسمبر 2019 على الساعة العاشرة صباحا بصورة علنية و بحضور 5 شركات ،وفي النهاية تم الحصول على هذه الصفقة من قبل 3 شركات .
وأكد شكري بن حسن أن لجنة تقييم العروض اقترحت اسناد 6 أقساط لـثلاثة شركات، وقدمت تقريرها النهائي يوم 10 فيفري 2020. 
وصرح الوزير بأن الشركات المشاركة سواء التي تم اقصائها أو التي قُبل مطلبها لم تتقدم أيّ منها للتظلم بشأن أي خطأ أو عدم احترام للقانون في سير الصفقة بعد نشر النتائج على كل المواقع واعلام كل الاطراف يوم 17 أفريل . 
وأقــر شكري بن حسن بأن الشركة التي يملك فيها رئيس الحكومة الياس الفخفاخ اسهما، تتوفر فيها كل الشروط الفنية والقانونية والمالية للمشاركة في مثل هذه الصفقات العمومية .
وأكــد الوزير بأن الصفقة تمت طبقا للأمر المنظم لابرام الصفقات العمومية الأمر عدد 39 المؤرخ في سنة 2014.