العلويني: ‘سلالة دلتا قد تكون المهيمنة في تونس ويجب توفير الأكسجين للمصابين بمنازلهم’

, العلويني: ‘سلالة دلتا قد تكون المهيمنة في تونس ويجب توفير الأكسجين للمصابين بمنازلهم’, أخبار الوطن القبلي

قال الدكتور ورئيس لجنة الصحة والشؤون الإجتماعية بالبرلمان سابقا سهيل العلويني اليوم الثلاثاء 29 جوان 2021، أن تونس تعيش حالة طوارئ صحية بسبب إنتشار فيروس كورونا داعيا الى ضرورة توفير الأكسجين الطبي للمصابين في منازلهم.

وأوضح سهيل العلويني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن جل المستشفيات تشهد اكتظاظا وضغطا كبيرين على أسرة الأكسجين ولتخفيف الضغط عليها اقترح أن يتم تزويد المصابين بكوفيد-19 بالأكسجين الطبي في منازلهم مشددا في هذا الصدد على ضرورة أن تتولى وزارة الصحة استيراد كميات كافية من الأكسجين الطبي في أقرب الآجال.

ورجح العلويني أن تكون السلالة الهندية”دلتا” هي السلالة المهيمنة بمختلف جهات البلاد في الفترة القادمة لاسيما وأن هذه السلالة تتميز بسرعة الانتشار وهو ما يقتضي حسب تقديره الاستعداد المسبق لكل السيناريوهات الممكنة.

وشدد العلويني على ضرورة تطبيق الإجراءات بصرامة من أجل كسر حلقة العدوى من خلال منع التنقل بين الجهات والالتزام بالحجر الصحي الشامل والموجه بعدد من المناطق ومنع التجمعات وإقامة الحفلات لتطويق الوضع الوبائي بالبلاد.

يُشار الى أنه تم تسجيل 7 حالات إصابة مؤكدة بهذه السلالة بولاية القيروان بعد استكمال عمليات التقطيع الجيني لعينة من الإصابات بالجهة الى جانب 11 حالة إضافية أثبتتها عملية التقطيع الجيني الجزئي بتونس الكبرى وسليانة والمنستير.

وأبرزت مؤشرات نشرتها وزارة الصحة أمس الاثنين حول نسبة إشغال أسرة الإنعاش والأكسجين بمختلف جهات البلاد أن نسبة اشغال أسرة الإنعاش بلغت 100 بالمائة بـ10 ولايات مقابل معدل وطني بلغ 1ر89 بالمائة كما بلغ المعدل العام للضغط على أسرة الأكسجين نسبة 4ر73 بالمائة وقارب الطاقة القصوى بعدد كبير من الولايات.

اترك تعليقاً